معرض الإسكندرية الدولي للكتاب يشهد حضورا مكثفا واعلي رقم للمتحدثين 

img
كتب : علي عليوة 
فرقة أبو شعر السورية الأعلى جماهيرية.. يليها يوم الأرض الفلسطيني.. ثم نجوم السوشيال ميديا شهدت فعاليات معرض الإسكندرية الدولي للكتاب بمكتبة الإسكندرية رقمًا قياسيًا هذا العام في عدد الحضور حيث بلغ العدد أكثر من 13 ألف شخص على مدار عشرة أيام من 31 مارس حتى 9 أبريل.
ووصلت عدد الفعاليات الثقافية 134 فعالية ما بين ندوات ومحاضرات وورش عمل، بالإضافة إلى 8 مسرحيات ضمن مهرجان المسرح السكندري. واستطاعت فرقة أبو شعر السورية للإنشاد الديني أن تحتل المرتبة الأولى في عدد الجمهور حيث حضر أكثر من 1500 فرد، يليها احتفال يوم الأرض الفلسطيني وحضر به 1350 فرد.
وجاء في المرتبة الثالثة نجوم السوشيال ميديا وندوة “فيسبوكلوجي.. أبناء العالم الافتراضي يتحدثون” بعدد 1200 فرد، والتي استضافت كل من ياسمين علي، علي غزلان، أسماء رؤوف، وقدمها فتح الله الجمال. ووصل إجمالي عدد المتحدثين 540 متحدث. ووصلت نسبة المشاركين من مبدعي ومثقفي الإسكندرية في البرنامج إلى 322 ضيفًا، بنسبة تصل إلى 60%.
وشارك 30 مثقف ومبدع عربي في البرنامج الثقافي من: سوريا، السعودية، الإمارات، فلسطين، الجزائر، العراق، الأردن، بالإضافة لمشاركة واحدة من دولة أجنبية هي كازاخستان، واحتلت سوريا المرتبة الأولى في المشاركة بالفعاليات حيث شارك منها أكثر من عشرة مشاركين.
وشهدت فعاليات المعرض 11 أمسية شعرية، منها أمسية خاصة بشعراء البحيرة، وأمسية أخرى خصصت في حب الشاعر الراحل صبري أبو علم. وشهدت أيضًا 6 أمسيات قصصية، منها أمسية خاصة بأدباء البحيرة، بالإضافة إلى مؤتمر “مصر المبدعة” والذي أقيم بالتعاون مع لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة، وذلك للعام الثالث على التوالي وخُصص هذا العام لمناقشة أعمال أدباء من الغربية.
كما شهدت الفعاليات 10 ورش عمل مجانية في فنون الكتابة المختلفة من قصة قصيرة وقصة قصيرة جدًا، ورواية وسيناريو وكتابة إذاعية، والكتابة الإبداعية، والفن والكتابة، بالإضافة إلى فن الجرافيك، والخط العربي والتصوير.
وتنوع البرنامج الثقافي لمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب في لقاءاته بين الأطفال، الشباب، التكنولوجيا، المرأة، الإعلام، التراث، الفنون، المسرح، التنمية البشرية، ولقاءات مع مبدعين، والأمسيات القصصية والشعرية، وورش العمل.

الكاتب النافذة الاعلامية

النافذة الاعلامية

مواضيع متعلقة

اترك رداً