م . عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة  افتتاح شارع الشريفين

img

 كتب/على صبرى

أكد

م . عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة خلال افتتاح شارع الشريفين بمنطقة البورصة بوسط المدينة أن تطوير الشارع يأتي ضمن أعمال تطوير القاهرة الخديوية والتي تقوم بها المحافظة لإعادة المنطقة إلى عهدها السابق مع الحفاظ على القيمة العمرانية المتمثلة في عقاراتها ذات الطابع المعماري المتميز .. مشيراً إلى أن اهتمام السيد رئيس الجمهورية بالحفاظ على التراث بتشكيل لجنة عليا للحفاظ على التراث برئاسة م . إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات وعضوية محافظ القاهرة وعدد من المتخصصين في مجال التنسيق الحضاري والتي قامت بدور كبير في إعادة الرونق والجمال للمنطقة وإعادتها لسيرتها الأولى قامت اللجنة باختيار مربع البورصة والواقع ما بين شوارع قصر النيل وصبري أبو علم والقاضي الفاضل وشارع علوي لإعادة إحياءه بعد ما تعرض لانهيار شديد خلال الفترة السابقة وإعادة تجربة الألفي وسراي الأزبكية ، حيث تم تخصيصه للمشاة فقط وتحويله إلى مزار فني وثقافي وسياحي يضم عدد من الأنشطة التي تتلاءم مع طبيعة
المنطقة .
ولقد تم الانتهاء من شارع الشريفين والذي يضم عدد من المباني المتميزة منهم مبنى الاذاعة الشهير وفندق كوزموبوليتان ومباني البورصة وبنك قناة السويس وخلافه ، وتم صيانة وترميم كافة هذه المباني مع تجديد الارضيات والأرصفة وأعمدة الانارة وزراعة أشجار ونخيل وزيادة المسطحات الخضراء بتكلفة تتجاوز 12 مليون جنيه أغلبها مساهمات مجتمعية من أصحاب المصالح بالمنطقة ، وسوف يتم تعيين اتحاد شاغلين للمنطقة لإدارتها وصيانتها والحفاظ على ما تم من أعمال .


أضاف المحافظ

بأنه لن يسمح بإعادة نشاط المقاهي بالمنطقة مرة أخرى بعدما قاموا بتدمير المنطقة من قبل ، ولكن يسمح لأصحاب المقاهي بتغيير أنشطتهم إلى أنشطة مناسبة كمكتبات أو بازارات أو معارض تتواءم مع حركة الشارع الفنية والسياحية مع الحفاظ على طابعها التراثي .
شهد الاحتفال د . محمد أبو سعدة رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري ، ود . غيث فارس مدير مكتب اليونسكو بالقاهرة ، وأعضاء اللجنة العليا للحفاظ على التراث
وممثلي البنوك والشركات المساهمة في تمويل مشروع القاهرة الخديوية ، واللواء / محمد الشيخ السكرتير العام ، واللواء / محمد أيمن عبد التواب نائب المحافظ للمنطقة الغربية ، ورئيس حي عابدين .
وشهدت الاحتفالية عدد من أعمال المواهب الشابة في مجالات الفنون التشكيلية
( التصوير ، الرسم ، النحت ) بالإضافة إلى العزف بالآلات الموسيقية .


أضاف المحافظ

بأن افتتاح شارع الشريفين متزامناً مع احتفالات الدولة بيوم التراث العالمي في كافة محافظات مصر ، وأن محافظة القاهرة لها النصيب الأكبر حيث يتم الاحتفال على مدار أسبوع بنشاط مختلف كل يوم في موقع من المواقع التراثية كشارع المعز والألفي ومنطقة الكوربة بمصر الجديدة وممر كوداك بوسط المدينة مع إقامة عدد من الندوات الثقافية التي تحكي تاريخ الآثار بمصر وتوعية المواطنين بأهمية الحفاظ على التراث .

الكاتب النافذة الاعلامية

النافذة الاعلامية

مواضيع متعلقة

اترك رد