جامعة القاهرة تفتتح معهد كونفوشيوس النموذجي بالتعاون مع الحكومة الصينية

img

     النافذه الاعلاميه

تفتتح جامعة القاهرة

،السبت 21 أبريل، مبنى معهد كونفوشيوس النموذجي الجديد بالجامعة الذي تم بالتعاون مع الحكومة الصينية، وذلك  بحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، وسفير الصين بالقاهرة، ورئيس جامعة بكين، ونواب رئيس جامعة القاهرة، والدكتورة رحاب محمود مديرة معهد كونفوشيوس بجامعة القاهرة، وعدد من أساتذة الجامعات ووكالات الأنباء الصينية.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة،

في تصريحات خاصة للبوابة أخباراليوم ،إن الجامعة بذلت جهوداً مضنية، خلال الـ 6 أشهر الماضية، حتي الإنتهاء من إنشاء معهد كونفوشيوس النموذجي الجديد، وهو ثمرة تعاون مع الحكومة الصينية، موضحاً أن العلاقات المصرية الصينية من أقوي العلاقات نظراً لثقل الصين كقوة عظمي وثقل مصر الدولي. وأضاف الخشت، أن تجربة معهد كونفوشيوس تأتي  في إطار العلاقات بين مصر والصين للتواصل والإنفتاح مع الحضارات الأخرى، مشيراً إلي أن الجامعة حريصة علي تكوين أجيال جديدة للتواصل مع الحضارة الصينية.

تابع رئيس جامعة القاهرة،

أن تجربة معهد كونفوشيوس بجامعة القاهرة لها ثقل خاص ومميز، حيث أن المعهد لا يهدف فقط إلي تعليم اللغة الصينية، بل يعمل علي توسيع نطاق التعاون بين مصر والصين وزيادة التبادل الثقافي، ليصبح المعهد بيت خبرة بالنسبة لمصر والصين.

وأشاد الخشت

بدور المسئولين في الصين بحرصهم علي إقامة علاقات إيجابية مع جامعة القاهرة، كما أشاد بحصول معهد كونفوشيوس علي المركز الأول علي مستوي العالم في تعليم اللغة الصينية . وأضاف، أن هناك العديد من الطلاب الذين أصبح لديهم الدافع لتعلم اللغة الصينية من أجل الفضول المعرفي للتعرف علي الحضارة الصينية .

وقالت الدكتورة رحاب محمود مديرة معهد كونفوشيوس بجامعة القاهرة،

إن  المبنى يقام على  مساحة ٣٥٠٠ متراً مربعاً ومجهز بأحدث معمل للغة الصينية، بالإضافة إلي فصول دراسية مزودة بأحدث أجهزة الوسائط المتعددة والسبورات الذكية، وتم وضع حجر الاساس له في مارس ٢٠١٦، بحضور السيدة ليو يا دونغ نائب رئيس مجلس الدولة الصيني، مشيرةً إلي أن افتتاح المبنى يتزامن مع إنطلاق الدورة الثانية للمنتدى الإستراتيجي المصري الصيني الذي سيعقد في الثالثة عصر يوم السبت 21 ابريل الجاري بمعهد كونفوشيوس بجامعة القاهرة، حيث عقدت الدورة الأولى في جامعة بكين في نوفمبر ٢٠١٦.

ومن المقرر أن يحضر الدورة الثانية بجامعة القاهرة، خمسة عشر أستاذاً من الجامعات الصينية مع أساتذة من الجامعات المصرية، لمناقشة ثلاثة محاور، تتعلق بالعلوم والتكنولوجيا، والتعليم والثقافة، والسياسة والإقتصاد.

يُشار أن جامعة القاهرة انشأت معهد كونفوشيوس بموجب اتفاقية بين جامعتي القاهرة وبكين عام 2007 والمجلس الوطنى الصينى لتعليم اللغة الصينية حول العالم.

الكاتب النافذة الاعلامية

النافذة الاعلامية

مواضيع متعلقة

اترك رد