ماهو الإمساك وكيفية الوقاية منه

img

كتب د. مريد مكرم استشاري الجراحة العامة و زميل الكلية الملكية للجراحين بانجلترا

الإمساك هو عرض من الاعراض التي تنتج عن العادات الحياتية السيئة التي اصبحت منتشرة هذه الايام نظرا لتغير نمط و طبيعة الحياة اليومية و الانشغال بالعمل و الميديا و المشاكل الاقتصادية التي اصبحت تؤثر علي النمط السلوكي و النفسي للناس. و الامساك هو مشكلة صحية تعرف بانها قلة او صعوبة في عملية الاخراج او زيادة في تحجر البراز مما يؤدي الي الحزق الشديد لاخراجه. و قد يحدث ذلك في بعض الاشخاص المعتادين علي دخول الحمام كل فترة تصل الي بضعة ايام و يسمي هذا بالامساك الاعتيادي و هو منتشر لدي صغار السن. و الامساك اما حاد اي يحدث بصورة مفاجأة او بالتدريج علي فترات طويلة و يعرف بالمزمن او احيانا الحاد فوق المزمن و يعني هذا حدوث انسداد قولوني و يحدث غالبا في كبار السن نتيجة اورام بالقولون او الشرج.

و من اهم اسباب الامساك و بالاخص المزمن عدم دخول الحمام يوميا في مواعيد ثابتة و منتظمة مما يؤدي الي فقد الرغبة في ذلك و ايضا القلق و التوتر و الانشغال بالامور الحياتية و العمل المستمر. او يحدث ايضا بسبب قلة تناول السوائل و الألياف الطبيعية في الطعام و الاكثار من النشويات و الدهون كالطعام السريع الجاهز من المطاعم و قلة تناول الخضروات و الفواكه و اهمال الخبز الاسمر الذي يحتوي علي الردة.

و ايضا من الأسباب المهمة للامساك قلة الحركة و النشاط و الرياضة و المشي. او بعض الادوية مثل ادوية الضغط و مدررات البول و مضادات الصرع و الاكتئاب و الذهان او المخدرات و ادوية الحموضة التي تحتوي علي الالومنيوم او مشتقات الحديد لعلاج الانيميا.

و هناك بعض الامراض المزمنة تؤدي الي الامساك مثل السكر و قصور الغدة الدرقية او بعض الامراض النفسية و العصبية مثل القولون العصبي و التصلب المتعدد و مرض باركينسون. و نستمر في سرد الاسباب و تشمل بطء حركة القولون و يحدث ذلك في كبار السن و ذوي البدانة و السمنة. او وجود عيوب خلقية بجدار القولون او فتحة الشرج او اختلال في وظيفة عضلة الحوض بسبب السقوط الحوضي او الشرجي و يحدث ذلك غالبا في السيدات بسبب الحمل و الولادة المتكررة و بالذات الطبيعية علما بان الحمل في حد ذاته يؤدي ايضا الي حدوث الامساك. و اخيرا من ضمن الأسباب بعض الاصابات التي تصيب العمود الفقري و الحبل الشوكي. اما عن المضاعفات التي تحدث نتيجة الامساك المزمن فهي الشرخ و البواسير و النواصير الشرجية و الالتهابات الصديدية المتكررة بالقناة الشرجية او حدوث سقوط شرجي و كلها تحتاج الي تدخل جراحي.

ايضا الامساك يؤدي الي حدوث الفتق و بالاخص الاربي في كبار السن نظرا للحزق و ارتفاع الضغط علي عضلات البطن مما يؤدي الي اضعافها و حدوث الفتق.

و يعتمد علاج الامساك علي تجنب كل الاسباب التي ذكرناها مع تغير النمط الحياتي و الاهتمام بالحركة و الرياضة و الإكثار من السوائل و بالذات في الصيف.. الابتعاد عن التوتر و القلق النفسي بقدر الامكان و تنظيم مواعيد الاخراج و الاقلال من استعمال الملينات و الاعتماد علي الطبيعية منها و الاهتمام بنوعية الاطعمة التي تساعد علي ليونة البراز و سهولة الاخراج مثل البقوليات كالعدس و الفول و الخوخ و البطيخ و الخس و بعض المكسرات حيث انها تحتوي علي نسبة عالية من الالياف ، معلقة زيت سمسم يوميا او الاهتمام بشرب الحليب البارد يوميا.. و أيضا القهوة بسبب الكافيين الذي يساعد علي انقباض عضلات الامعاء مما يزيد من حركتها و لكن لايجب الاكثار منها.

و اخيرا يفضل استشارة الطبيب المتخصص في بعض الحالات التي لا تستجيب لما سبق و ذلك لاستبعاد اي سبب عضوي و قد نحتاج لعمل بعض الاشعات مثل الاشعة بالباريوم على القولون او منظار لتحديد السبب و علاجه. و اخيرا اتمني لكم دوام الصحة و العافية و النشاط و كل عام و انتم بخير.عيادة الدكتور مريد مكرم للتواصل  https://www.facebook.com/mourid.clinic.2016/

الكاتب النافذة الاعلامية

النافذة الاعلامية

مواضيع متعلقة

اترك رد