مهرجان الاقصر للسينما الافريقية يكرم لبلبة وأسر ياسين

مهرجان الاقصر للسينما الافريقية يكرم لبلبة وأسر ياسين
في الدورة الثامنة المهداه للمخرج البوركيني “إدريسا أدراجوا”

كتب / نادر أحمد :
قررت إدارة مهرجان الاقصر للسينما الافريقية تكريم النجمة الكبيرة الفنانة لبلبة عن مسيرتها ومشوارها السينمائي الكبير الزاخر بالأعمال المهمة ، كما تقرر تكريم من جيل الشباب الفنان الشاب آسر ياسين والذي يعد أحد أهم نجوم السينما في الوقت الحالي ، وذلك في الدورة الثامنة التي ستقام في الفترة من 15 وحتي 21 مارس والمهداه للمخرج البوركيني الكبير ادريسا اودراجو . .
صرح بذلك السيناريست سيد فؤاد رئيس ومؤسس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية وقال :
الفنانة لبلبة هى الأكثر مشاركة وعطاء في السينما المصرية فرصيد أعمالها السينمائية يتجاوز ال 86 فيلما و نالت العديد من الجوائز عن أعمال فى مشوارها الفنى، منها 4 جوائز عن دورها فى فيلم “جنة الشياطين” للمخرج أسامة فوزى ،وجوائز أخرى عن أدوارها فى فيلم “ضد الحكومة” ،و” ليلة ساخنة ” للمخرج عاطف الطيب ، و”اسكندرية نيويورك” للمخرج يوسف شاهين .. كما شاركت كعضو لجنة تحكيم فى 16 مهرجانا عربيا ودوليا.
وأضاف سيد فؤاد : يعد الفنان الشاب آسر ياسين من أهم نجوم السينما المصرية والعربية في الوقت الحالي وله مسيرة سينمائية تجاوزت العشرين فيلما ما بين روائي طويل وقصير مع كبار المخرجين وتناولت افلامه قضايا مهمة منها مثلا فيلم ” رسائل البحر ” و” اسوار القمر ” و” الجزيرة ” و”عمارة يعقوبيان ” و”تراب الماس” .

من ناحية اخري أكدت المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان بان الدورة الثامنة تحمل اسم المخرج البوركيني الكبير ادريسا اودراجو والذي رحل العام في الماضي في 18 فبراير 2018 وقدم حوالي 21 فيلما مابين روائي طويل وقصير تعد من اهم الاعمال السينمائية في افريقيا ،و تناولت أعماله في الكثير من الأحيان الصراع بين الحياة الريفية والحياة الحضرية والتقاليد والحداثة في بلده بوركينا فاسو وفي أماكن أخرى من أفريقيا.. وقد اشتهر بفيلمه الطويل تيلاي (القانون)، الذي فاز بالجائزة الكبرى في مهرجان كان السينمائي عام 1990.
وعن مهرجان الاقصر للسينما الافريقية و تكريمها قالت الفنانة الكبيرة لبلبة : الاقصر من المدن التي اعشقها بما فيها من آثار وطبيعة جميلة وجو رائع والمهرجان الذي يقام علي أرضها هو مهرجان منظم ، وانا ذهبت اليه من دوراته الاولي وكنت اشعر بسعادة في اجمل مكان في مصر وهو الاقصر .
وأضافت :أما عن تكريمي في المهرجان فهو يعني لي الكثير فيكفي شعوري بأن هناك تقدير لمشواري الطويل الذي بداته منذ ان كان عمري 5 سنوات ولم أبعد عن الفن لحظة واحدة من مرحلة لمرحلة في كل تطورات حياتي الفنية فهذا يعني لي الكثير انني اكرم من بلدي في اجمل مكان في بلدي وهذا تقدير لي اشكر مهرجان الأقصر للسينما الافريقية عليه .

وتحدث الفنان اسر ياسين عن تكريمه فقال : هذا التكريم هو مفاجأة سارة لي حيث اعتدنا أن التكريم يأتي بعد مرحلة طويلة نسبياً ولكن إيمان مهرجان الأقصر وفلسفته في أن التكريم يجب أن يطال كل الأجيال بالتميز وليس بالمرحلة الطويلة أو عدد الأعمال الكبير أقنعتني بقبول هذا التكريم والترحيب الشديد به .
واضاف: شرفت بعضوية لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة في دورة المهرجان السابقة ، وشعرت ولمست أهمية المهرجان ومدى تأثيره في القارة الإفريقية وكونه ملتقى كبير لصناع السينما في القارة الأم ، واستقطابه لأهم الأفلام الإفريقية وشباب السينمائيين في القارة جعله متميزاً بين المهرجانات الأفريقية .

الكاتب صفاء البحار

صفاء البحار

مواضيع متعلقة

اترك رد