رئيس لبنان السابق : السيسى لعب دوراً مهماً فى تجاوز أزمة الحريرى

img

كتب: فهدعبد الهادي

قال أمين الجميل رئيس لبنان الأسبق، إن مصر كانت تحاول التركيز على مصلحة لبنان والحفاظ على سيادته، واستقلالية القرار اللبنانى، موضحاً أن مصر كانت تدعم لبنان من خلال الشرعية اللبنانية والمرسسات الدستورية اللبنانية.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج “نقطة تماس”، على فضائية “ON Live”، مع الإعلامى يوسف الحسينى، أن غياب مصر بمرحلة التسعينيات كان له تأثير سئ على الوضع العربى ككل، مشيراً إلى أنه كان حريص خلال رئاسته للبنان أن يقيم علاقات طيبة مع مصر.

وأشار الجميل، إلى أن العالم العربى بحاجة ملحة إلى مصر، لأنها أم الدنيا، وهى التراث والتاريخ والعريق، ومصر أكبر دولة عربية، موضحاً أن مصر لعبت دوراً مهماً كأهم الجيوش وأهم اقتصاد، وعلاقات دولية عريقة، وتقاليد دبلوماسية وسياسية يحتذى بها.

وذكر أنه التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، وأكد خلاله على ضرورة أن تلعب مصر دور ضليع فى الوطن العربى، لأن دور مصر مسالم من أجل الاستقرار فى العالم العربى، مشدداً على ضرورة عودة مصر للعالم العربى، مما يؤكد على الحق العرب، ويدعم الاستقرار فى العالم العربى.

وأكد أن الرئيس السيسى كان له دور مهم فى مساعدة لبنان فى تجاوز أزمة استقالة سعد الحريرى، وكانت اتصالات مكثفة من الرئيس السيسى والسلطات، لافتاً إلى أن مصر دائماً تلعب دور الأخ الكبير للبنان، ولم تتأخر مصر فى تأديى واجبها لمساعدة لبنان من تجاوز المصاعب.

الكاتب النافذة الاعلامية

النافذة الاعلامية

مواضيع متعلقة

اترك رداً